كهف مراد الجليدي هو أحد الكهوف الشهيرة في إيران في محافظة البرز ، و يقع على الطريق من كرج إلى منطقة تشالوس و غشسر. ما يميز كهف مراد الجليدي عن الكهوف الأخرى هو وجود مستخلصات الجليد و القطرات و الرواسب الأخرى التي تبرز بطرق رائعة في الكهف.

يعود تاريخ كهف مراد الجليدي إلى الفترة الجيولوجية الثانية. يعتقد بعض الخبراء أن هذا الكهف تشكل تحت سطح البحر منذ حوالي خمسين مليون سنة مضت.

و من سمات هذا الكهف دوران الهواء وا لأكسجين بداخله عبر فتحات و فتحات طبيعية على الجدران. تؤدي هذه الظاهرة إلى دوران الهواء داخل الكهف و توفر الظروف لتكوين الثلج و الجليد ، مما ينتج عنه تكوين حزمة جلید كبيرة وخزانات جليدية في زوايا الكهف. وفرت إضاءة الفوانيس الجليدية و انعكاس الضوء من أسطحها مناظر رائعة.

يبدأ تكوين هذه الأشكال الجميلة التي تظهر على شكل مستخلصات و قطرات جليدية في نهاية الخريف و تستمر مع استمرار موسم البرد و تساقط الثلوج في المنطقة و تسلل المياه من جدران الكهف. يجد لهذا السبب ، يعتبر شهر أبريل أفضل موسم لزيارة كهف مراد الجليدي. مع ارتفاع درجة حرارة الطقس ، تبدأ بلورات الجليد في الذوبان ، بحيث تبقى بحيرة الجليد فقط في الكهف في الأيام الأولى من شهر يونيو.

بالإضافة إلى المستخلصات و قطرات الجليد ، يمكن رؤية ظاهرة جيولوجية أخرى تسمى “نوازل الکهوف” في كهف مراد الجليدي. يقال إن صخور الكهف هي جميع الحجارة التي تشكلت بعد تكوين مساحة الكهف بسبب تقطر الماء. من بين كهوف مراد الجليدية الشهيرة ، توجد رواسب على شكل حمص أو قرنبيط ، تفاجئ و تذهل كل ناظر.

يحتوي كهف مراد الجلیدی على العديد من القاعات. تم تسمية هذه القاعات باسم قاعة سنغلاخی و القاعة الثانیة و القاعة الثالثة و دخمه دوقولو، على التوالي.

من أجل الوصول إلى كهف مراد الجلیدی، يتعين على المرء أن يسلك طريق تشالوس من کرج و بعد السفر 70 كم ، ادخل طريق “کهنه ده “. بعد حوالي 4 كيلومترات ، بجوار القرية ، يوجد طريق ذو اتجاهين يوضح الطريق للوصول إلى كهف مراد الجليدي. للوصول إلى كهف مراد الجليدي من الطريق ، سيكون أمامك حوالي ساعة و نصف طریق للتسلق.

مشاركة المحتوى:h

تعليقات (0)

المحتوى المشترك

;