وزير الصناعة: التجارة الخارجية الإيرانية اصبحت غير معتمدة على النفط

 وزير الصناعة: التجارة الخارجية الإيرانية اصبحت غير معتمدة على النفط

متابعات/إيران بالعربية

اعلن وزير الصناعة والتعدين والتجارة الايراني رضا فاطمي امين بان التجارة الخارجية للبلاد اصبحت غير معتمدة على النفط.

وقال فاطمي امين في تصريح للصحفيين الجمعة في مدينة قم جنوب العاصمة طهران: ان الاسواق العالمية انفتحت امام ايران وانقطع دور واعتماد الاقتصاد الايراني على النفط في مجال التجارة الخارجية.

وأضاف فاطمي: أن صادرات إيران غير النفطية زادت من 35 مليار دولار في 2020 إلى أكثر من 48 مليار دولار في العام الماضي وفي الأشهرالاربعة الاولى من العام الحالي (العام الايراني بدا في 21 اذار/مارس) مقارنة بالفترة نفسها في العام الماضي ، نمت صادرات البلاد غير النفطية بنسبة 40٪.

وأكد أن الوضع الاقتصادي للبلاد ماض نحو التحسن ، وقال: على الرغم من استمرار المشاكل في مجالات التضخم والبطالة والإسكان والمعيشة ، فإن الحركة العامة واتجاه الاقتصاد واعدان للغاية.

واشار فاطمي أمين الى زيادة الإنتاج في معظم المنتجات ، وتابع: خلال العام الماضي ، زاد إنتاج الصلب بنسبة 5٪ ، كما زاد إنتاج الألمنيوم بنسبة 15٪.

وقال: هذه الزيادة في الإنتاج مستمرة أيضًا في قطاع السيارات ، والأجهزة المنزلية ، والأواني الزجاجية ، والنحاس وغيرها ، رغم أننا نشهد انخفاضًا في الإنتاج في بعض المنتجات مثل الزيوت النباتية ، وهو ما يرجع جزئيًا إلى منع التهريب من هذا المنتج.

وأضاف: منذ بداية العام الجاري ، نمت صادرات البلاد إلى الدول الإفريقية بنسبة 100٪ وإلى روسيا بنسبة 35٪.

وحول سوق السيارات قال: إن إنتاج السيارات الكاملة نما بنسبة 300٪ في 5 أشهر من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، وخلال هذه الفترة زاد إنتاج الحافلات والحافلات الصغيرة والشاحنات الصغيرة بنسبة 120٪.

واشار إلى خطة استيراد 70 ألف سيارة أجنبية حتى نهاية العام الجاري ، قال وزير الصناعة: انه وبغية زيادة المعروض وتعويض النقص في السوق ، يجري العمل على استيراد سيارات مناسبة ذات قيمة أقل من 10 آلاف دولار ، بشرط أن تكون مصحوبة باستيراد التكنولوجيا وخدمات ما بعد البيع وتاسيس مكاتب وكالات.

مقالات ذات صلة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *