نحو تطور البنية العلمية بصناعة النفط.. إيران توقع مذكرة تفاهم بهذا الشأن

 نحو تطور البنية العلمية بصناعة النفط.. إيران توقع مذكرة تفاهم بهذا الشأن

أعلنت مصادر مطلعة اليوم، توقيع وزارة النفط و مكتب نائب رئاسة الجمهورية بالشؤون العلمية و التكنولوجية مذكرة تفاهم لوضع خطة كاملة تطور البنية العلمية بصناعة النفط، الغاز، المصافي و البتروكيميائيات.

و قالت المصادر تشكيل مجلس للتشاور و التعاون تحقيقا لمفاد المذكرة، حيث سيشارك فيه كل من نائب الرئيس الإيراني للشؤون العلمية و التكنولوجية، وزير النفط، النائب في الشؤون الهندسية و الأبحاث بوزارة النفط، نائب التخطيط بالوزارة، نائب مقر تطوير التقنيات في مجال المياه و الطاقة و أربع رؤساء تنفيذيين لشركات تعمل تحت جناح وزارة النفط.

كما سيتم إنشاء سبع مجموعات للعمل على البنى التحتية في وزارة النفط، حيث ستتركز في مجالات النفط، الغاز، البتروكيميائيات، توطين أجهزة صناعة النفط، تحسين صرف الطاقة و تطوير تقنيات صناعة النفط.

يذكر عمل الوزارة و مكتب نائب رئاسة الجمهورية على التعاون لتأمين الاحتياجات المالية و التكنولوجية لتطبيق المذكرة، و التي ستمتد حتى 5 سنوات مقبلة.

و تسعى إيران لإدخال شركات المعرفة إلى مختلف وزاراتها و تعزيز البنى التحتية العلمية فيها، حيث أنشأت وزارة الداخلية الإيرانية في وقت سابق من هذا الشهر نواة تكنولوجية في مبناها للتحقيق في الخطط العلمية، و تهدف إلى زيادة التوظيف من خلالها، رامية إلى تحويل الشعار الذي أطلقه سماحة الإمام “علي الخامنئي” على السنة الإيرانية الجديدة إلى واقع ملموس.

مقالات ذات صلة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *