صادرات إيران إلى العراق هذا العام ستبلغ 9 مليارات دولار

 صادرات إيران إلى العراق هذا العام ستبلغ 9 مليارات دولار

اعلن رئيس غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة يحيى آل اسحاق ان حجم الصادرات الى العراق سيبلغ نحو 9 مليارات دولار حتى نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 مارس 2022).

وقال آل اسحق في تصريح له: ان صادرات ايران الى العراق تراوحت في السنوات الاخيرة ما بين 8 الى 12 مليار دولار.
واضاف، في الأشهر السبعة الماضية، بلغت قيمة صادرات إيران إلى العراق 5 مليارات دولار و 500 مليون دولار، موضحا: على الرغم من القضايا المختلفة التي تؤثر على مجال الصادرات إلى العراق ، ولكن بالنظر إلى ظروف التصدير هذا العام ، ودراسة أوضاع المنافسين وأسعار السلع المصدرة ، فمن المتوقع أن تزيد صادرات إيران إلى العراق بنحو 8 إلى 9 مليارات دولار حتى نهاية العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 مارس 2022).
وعزا آل اسحاق نمو التجارة الخارجية للبلاد بنسبة 43٪ في الأشهر السبعة الماضية مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي إلى تحسن ظروف مواجهة كورونا في العالم.
وقال إن التحديات الرئيسية في اقتصاد البلاد هي التضخم وسبل العيش والتجارة، مضيفا: تمتلك الدول المجاورة حوالي 1200 مليار دولار من الطاقة الاستيرادية ، واعتمادًا على القدرات المحلية ، يمكننا تصدير ما يصل إلى حوالي 300 مليار دولار إلى البلدان المجاورة، لكن صادراتنا حاليًا إلى هذه البلدان تتراوح بين 20 مليار دولار إلى 30 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *