رغم العقوبات.. إيران تخصب الوقود النووي بنسبة 60%

 رغم العقوبات.. إيران تخصب الوقود النووي بنسبة 60%

أثناء مشاركته في جلسة “تأثير التدابير الاستراتجية لقائد الثورة على تطور التقنية النووية” في مدينة مشهد، أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية، “محمد إسلامي” اليوم، عمل علماء بلاده على تخصيب الوقود النووي بنسبة 60%، مصرحا باعتماد إيران في إنتاجه على نفسها.

و قال “سلامي” أن طهران تمكنت من طي مسير تخصيب اليورانيوم خلال عشرة أشهر بدلا من عشر سنوات، و ذلك بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي عام 2018، مضيفا أن نجاح إيران في مجال الصناعة النووية دعى مجموعة 5+1 للعودة إلى المفاوضات النووية.

و في إشارة إلى اغتيال العلماء النووين، أكد “سلامي” أن هذه الجرائم شجعت العلماء على التقدم و الالتزام بأوامر الإمام “السيد علي الخامنئي”، حيث لم تعد طهران تملك وقودا مخصبا بنسبة 20% فحسب، بل تسعى لتحطيم رقمها القياسي لتصل إلى نسبة الـ60%.

و كانت إيران وعدت بزيادة تخصيب اليورانيوم إلى 60% عقب انفجار في منشأة نطنز النووية العام السابق، حيث اتهمت الكيان الصهيوني بالوقوف وراء الواقعة دون أن تحرك الدول العالمية ساكنا إزاء التخريب في منشآتها، رغم تقارن ذلك بضغط الدول المشتركة في مفاوضات فيينا على إيران لإيقاف زيادة تخصيبها لليورانيوم.

مقالات ذات صلة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *