رئيسي: إيران على استعداد لتطوير التعاون مع أفريقيا

 رئيسي: إيران على استعداد لتطوير التعاون مع أفريقيا

في لقائه مع نظيره الموزمبيقي بالدوحة عصر اليوم، صرح الرئيس الإيراني “السيد إبراهيم رئيسي” رغبة بلاده بتطوير التعاون و انتقال العلوم التقنية إلى القارة السمراء.
و أشار “رئيسي” في مطلع حديثه إلى النظرة الإيرانية للدول الأفريقية، و التي تعد الأغنى عالميا من حيث الموارد الطبيعية و المواهب البشرية، رغم “وقوعها مع الأسف خلال القرون السابقة بأيد الدول الغربية”، مضيفا أن إيران “تريد أفريقيا كما هي” فيما يطمع الغرب و “الجشعون” بثرواتها، معرضا بمساعي الكيان الصهيوني الأخيرة للانضمام للاتحاد الأفريقي.
و أعلن الرئيس الإيراني طموح بلاده لترسيخ العلاقات و إنعاش التبادل التجاري و الاقتصادي مع دول أفريقيا، خاصة موزمبيق، حيث طلب من وزير خارجية حكومته “أمير عبداللهيان” الاستعداد لعقد لجنة للتعاون الاقتصادي المشترك بين طهران و مابوتو، و ذلك لتسريع وتيرة المعاملات بينهما.
من جهته أكد الرئيس الموزمبيقي “فيليبي نيوسي” رغبة بلاده بتقوية روابطها مع إيران، و ذلك للدمج بين التكنولوجيا الإيرانية و المصادر الطبيعية في موزمبيق بما يصب في صالح شعبه.
يذكر اجتماع الرئيس الإيراني و الموزمبيقي على هامش قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، و التي حضرها “رئيسي” تلبية لدعوة أمير قطر “تميم بن حمد” الرسمية لزيارة الدوحة و المشاركة في القمة.

مقالات ذات صلة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *