الفريق الأمريكي في خطر.. علم إيران قد يفرض عقوبات صارمة على الأمريكيين.

 الفريق الأمريكي في خطر.. علم إيران قد يفرض عقوبات صارمة على الأمريكيين.

شكوى إيرانية يواجهها المنتخب الأمريكي لكرة القدم عقب يوم واحد فقط من رفعه على صفحته الرسمية صورة وصفتها وسائل الإعلام بـ”الغريبة” و “المخزية”، حيث نشر المسؤولون عن الصفحة أسماء الأفرقة في كل مجموعة مرفقة بأعلامها، و من بينها العلم الإيراني الذي ظهر دون كلمة “الله” التي تتوسط بياضه، لتقدم إيران اليوم شكوى رسمية للفيفا ضد منتخب الولايات المتحدة.

و بحسب مصادر مقربة، كانت صفحة المنتخب الأمريكي الرسمية على قوقل، إضافة إلى الانستجرام و تويتر نشرت صورة للعلم الإيراني كاملا لدى خسارة منتخبه أمام نظيره الإنجليزي، لكن متابعي الحساب لاحظوا فقدان العلم للفظ الجلالة لدى فوز الفريق الإيراني ضد ويلز يوم الجمعة.

و قالت الصحف الإيرانية أن حساب المنتخب الأمريكي بادر إلى تعديل العلم في جوجل بعد إبلاغه بالشكوى المقدمة ضده، لكنه أبقى على صورة العلم “المشوهة” كما يصفها إيرانيون كما هي على الانستجرام و تويتر.

 

إشاعات و أسباب

في ظل انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين إيران و أمريكا و توتر السياسية، خاصة في ملف النووي، تتفق الاثنتان و لو ظاهريا على فصل كرة القدم عن السياسة، الأمر الذي لا يبدو المنتخب الأمريكي معجبا به، حيث تناقلت وسائل إعلام أنباء غير رسمية تفيد تعمد القائمين على صفحة المنتخب إدراج العلم الإيراني بتلك الطريقة دعما لأعمال الشغب و العنف في إيران.

 

عواقب

من جهته حمل المحامي المختص بقضايا كرة القدم الدولية “شاه منصوري” المنتخب الأمريكي مسؤولية ما سيحدث له، حيث تنص قوانين الفيفا على حرمان الأفرقة المشاركة بالبطولة من اللعب لعشر مباريات في حال إهانة الأشخاص أو المؤسسات لرموز البلدان الوطنية و الدينية، لكنه استبعد طرد الأمريكيين من مباريات كأس العالم معتقدا أن الفيفا ستفرض عقوباتها بعد انتهاء البطولة.

 

و يأتي قيام الصفحة الرسمية للمنتخب الأمريكي بحذف كلمة “الله” من العلم الإيراني قبيل مباراته المرتقبة مع منتخب إيران هذا الثلاثاء.

 

مقالات ذات صلة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *