الرئيس الطاجيكستاني: ابطال مفعول العقوبات دليل على تقدم إيران

 الرئيس الطاجيكستاني: ابطال مفعول العقوبات دليل على تقدم إيران

خلال لقائه الرئيس الطاجيسكتاني عصر اليوم، أكد رئيس البرلمان الإيراني “محمد باقر قاليباف” تربع “دوشانبي” على قائمة أولويات إيران في تطوير علاقاتها مع دول الجوار، مضيفا أن العلاقات بين البلدين “شهدت تطورا و تحسنا كبيرين خلال الأشهر الماضية”، لكنه قال أنها بعيدة عما تطمح إليه إيران.

و أشار “قاليباف” إلى أن بلاده تتقاسم الدين، الثقافة، اللغة و الحضارة مع طاجيسكتان، مصرحا بضرورة الاستفادة من هذه الاشتراكات و تحويلها إلى “فرصة لترسيخ العلاقات السياسية، الاقتصادية و الثقافية” بين الدولتين الجارتين.

إلى ذلك أعرب الرئيس الطاجيكستاني “إمام علي رحمن” عن رغبة دوشانبي بتعزيز علاقاتها مع طهران، كما ألمح إلى تقدم إيران في كافة المجالات العلمية خاصة “برنامجها النووي السلمي”، حيث رأى في التفافها على العقوبات دليلا على تطورها نحو الأفضل.

و في الختام وجه الرئيس الطاجيكستاني دعوة إلى رئيس البرلمان الإيراني لزيارة دوشانبي للتباحث في قضايا مشتركة منها تطبيق الاتفاقيات الموقعة بين إيران و طاجيكستان على أرض الواقع.

و كان الرئيس الطاجيسكتاني قدم على طهران اليوم الاثنين، حيث التقى قائد الثورة الإسلامية “الإمام علي الخامنئي”، النائب الأول لنظيره الإيراني و رئيس البرلمان الإيراني، في رحلة هدفها بحث التعزيز العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *