الرئيس التنفيذي لشركة النفط الإيرانية: مستعدون لتصدير خدماتنا التقنية إلى العراق

 الرئيس التنفيذي لشركة النفط الإيرانية: مستعدون لتصدير خدماتنا التقنية إلى العراق

أعلن “محسن خجسته مهر”، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية اليوم، استعداد بلاده لتصدير ما لديها من تقنيات و هندسة في مجال النفط و الغاز إلى العراق، مؤكدا حلول الوقت المناسب “لتتخذ إيران و العراق خطوة من أجل التعاون في النشاطات النفطية و الغازية و المجالات العلمية و التقنية”، و ذلك خلال مشاركته في جلسة مجموعة التعاون بين إيران و العراق.

و شدد “خجسته مهر” على مسؤولية البلدين عن أمن الطاقة في المنطقة كونهما عضوين هامين في منظمة الأوبك، ما يلقي على عاتقهما واجب “التعاون في الأقسام الإنتاجية و العلمية المختلفة”.

كما تطرق “خجسته مهر” إلى ما تملكه إيران من ذخائر بالغاز و النفط، إذ لديها ما مجموعه 400 مخزن من هاتين المادتين، بعضها يقع على الحدود بين إيران و العراق.

و قال “خجسته مهر” أن طهران تخطط لزيادة إنتاجها من النفط الخام إلى 6 مليون برميل لليوم الواحد خلال الأعوام الثمان المقبلة، لكن ذلك يحتاج إلى استثمار بحجم 90 ملياردولار، فيما يستوجب إيصال إنتاج الغاز لمليار و خمسمئة مليون متر مكعب إلى استثمار يبلغ 70  مليار دولار.

و اقترح الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية مشاركة العراق بالاستثمار في الغاز و النفط الإيرانيين، عاداًّ وجود حقول نفطية كثيرة في حدود آبادان مع العراق فرصة للتعاون مع بغداد في استخراج ما تحتويه من ذخائر ثمينة.

و كانت العلاقات التجارية الثنائية شهدت نموا بين إيران و العراق خلال هذا الشهر، حيث أعلنت بغداد تسديد ديونها المتأخرة إزاء تصدير طهران غازها لها، كما أكدت شركة الغاز الإيرانية بمايو الفائت طلب العراق زيادة استيراده للغاز الإيراني.

مقالات ذات صلة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *