الاجتماع الاول للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا يعقد في طهران

 الاجتماع الاول للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا يعقد في طهران

متابعات/إيران بالعربية

سيعقد الاجتماع الاول للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (اكواس) في شباط /فبراير القادم باستضافة طهران.

وخلال الاجتماع السادس عشر للجنة تنسيق العلاقات الاقتصادية الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية في العام الجاري (العام الايراني بدا في 21 اذار/مارس) الذي عقد برئاسة مساعد الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري، جرى استعراض آخر اوضاع العلاقات الاقتصادية للبلاد مع كوبا ودول غرب إفريقيا.

وفي هذا الاجتماع ، تمت الاشارة إلى دور كوبا كشريك تقليدي واستراتيجي لجمهورية إيران الإسلامية ، وتم استعراض تفاصيل وثيقة خارطة الطريق للتبادل التجاري بين البلدين ومدى تحقيق الأهداف المحددة فيها.

وتم توقيع 13 اتفاقية رسمية بموجب هذه الوثيقة بين البلدين ايران وكوبا، تغطي مجالات العلوم والصحة والزراعة والطاقة والتكنولوجيا والنانو والهندسة والتعاون البحري والتجارة والتعليم العالي والرياضة والمصارف والقضاء والاتصالات، حيث تم اتخاذ الإجراءات الأولية في جميع المجالات وسيتم تنفيذها في المستقبل القريب.

وخصص الجزء الثاني من الاجتماع لاستعراض آخر اوضاع العلاقات الاقتصادية مع دول قارة غرب إفريقيا ، معتبرا اقامة العلاقات الاقتصادية والاستثمار التجاري في هذه المنطقة ضرورة بالنظر إلى القدرات المعدنية والزراعية والعمرانية والديموغرافية والسوقية المناسبة لبيع البضائع.

ونظرا لعقد اجتماع اللجنة المشتركة بين جمهورية إيران الإسلامية وبين كل من ساحل العاج والسنغال في المستقبل القريب وعقد الاجتماع الأول للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الذي تستضيفه طهران في فبراير القادم، فمن المأمول أن يشهد حجم المعاملات التجارية مع هذه المنطقة اتجاهاً متزايداً ومتحسناً ، الأمر الذي يتطلب تخطيطاً سليماً وموجهاً في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *